استخدامات الكمبيوتر التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استخدامات الكمبيوتر التعليمية

مُساهمة من طرف souzana في السبت أبريل 10, 2010 6:14 pm

الطالبة سوزان /ثانوية ابن خلدون/ استخدامات الكمبيوتر التعليمية
تطورت أساليب استخدام الكمبيوتر فى التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً
على تطوير الأساليب المتبعة فى التدريس بمصاحبة الكمبيوتر أو استحداث
أساليب جديدة يمكن أن يساهم من خلالها الكمبيوتر فى تحقيق بعض أهداف
المواد الدراسية .
وهناك مجموعة من المجالات المتنوعة التى يمكن أن يستخدم فيها الكمبيوتر
فى التربية ومنها ( ) :
1- كمادة دراسية : وفيها يصبح هو المحور الرئيسى للدراسة وتشمل دراسته
الوعى بالكمبيوتر ومحو الأمية الكمبيوترية ، وذلك عن طريق دراسة
استخدامات الكمبيوتر المتعددة ومعالجة البيانات وتطبيقاته المختلفة
وبرمجة الكمبيوتر ونظام تشغيله .
2- كوسيله تعليمية : يُعد الكمبيوتر وسيلة متطورة لنقل وتوزيع العديد من
المواد الدراسية لما له من خصائص تجعل منه آداة تعليمية فريدة وذات
فاعلية ، إذ يوفر خاصية التفاعل الايجابى بين المستخدم والكمبيوتر ، كما
يوفر العناية الفردية، كما يعد وسيلة حفز هائلة ويعمل على تنمية العديد
من الاتجاهات التربوية .
3- كأداة لحل المشكلات : ذلك أن استخدام الكمبيوتر لحل مشكلة تتضمن بعض
المتغيرات يسمح بتحويل مركز الاهتمام من آليات الحل إلى العلاقات التى
تدور حولها الدراسة ،كما يُعَد تعليم برمجة الكمبيوتر اسلوباً هاماً يتيح
للطلاب فرصة تنمية مهارة حل المشكلات .
4- كأداة لتقديم المواد الدراسية : يُعَد الكمبيوتر أداة فعالة بين يدى
المعلم الواعى والطموح ، إذ يستطيع أن يستثمره فى تقديم المواد الدراسية
التى قد تستعصى على الفهم والإداراك بدون الكمبيوتر وإمكاناته ، فيستطيع
المدرس مثلاً أن يستغل ما يتيحه الكمبيوتر من إمكانات التلوين والرسم
وتخزين البيانات واسترجاعها فى توضيح العديد من المفاهيم الصعبة .
5- كمرشد ومدرب : يتميز الكمبيوتر بقدرة كبيرة فى مجال التعليم والتدريب
على المهارات الأساسية ، حيث يقدم ما تتطلبه المهارات من فرص التكرار و
التدريب بداية من مرحلة تقديم المفهوم المحدد الذى تقوم عليه المهارة
الأساسية إلى مرحلة تقييم آداء المتعلم و إرشاده .
ومع الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى التعليم ظهرت العديد من التصنيفات
التى توضح الاستخدامات المختلفة لبرامج الكمبيوتر وترى العديد من
الدراسات أنه يمكن تصنيف البرامج التعليمية إلى أربعة أنواع
أولاً : البرامج المُعَلمة Tutorial
والغرض منها تقديم كم معين من المعرفة للطالب تُعد جديدة بالنسبة له
وهذا النوع يشبه إلى حد ما الطرق التقليدية كالكتاب أو شرائط الكاسيت
والفيديو أو الشرائح أو المحاضرات، ومن خلال البرامج المعلمة يمكن للطالب
أن يتعلم معارف جديدة أو يتحقق من صحة معلومات سابقة أو يتم تعزيز
استجاباته الصحيحة أو تصويب أخطاءه ، وهذا النوع من البرامج هو من أكثر
برامج الكمبيوتر إنتشاراً
ثانياً : برامج التدريب والمران Drill and Practice
يحتاج كثيراً مما يتعلمه الطلاب إلى بعض التدريبات وحل المشكلات لتحسين
عملية التعلم ولزيادة مستوى التحصيل ، كما تُعد هذه التدريبات مهمة
لتنمية بعض المهارات وذلك لتعريف المتعلم بأخطائه ولتقديم الأساليب
العلاجية المناسبة له ، وبذلك يمكن من خلال هذه البرامج تقديم المكونات
الثلاثة الأساسية لدورة التعلم وهى التدريب والتغذية الراجعة والعلاج ،
وتتميز هذه البرامج عن أساليب التدريب التقليدية فى تقديمها المستوى
المناسب من التدريبات للطالب ، حيث تقدم له فى البداية مجموعة من
الاختبارات القَبلية لتحديد مستواه ثم تقدم التدريبات أو المشكلات
المناسبة لهذا المستوى ثم تنتقل به لمستوى أعلى ، وهى بذلك تراعى مبدأ
الفروق الفردية بين الطلاب والذى لا نستطيع مواجهته بالأساليب التقليدية
فى الغالب
ثالثاً : برامج المحاكاة Simulation
يقصد بالمحاكاة عملية تمثيل أو نمذجة أو إنشاء مجموعة من المواقف
تمثيلاً أو تقليداً لمواقف من الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها
لإستكشاف أسرارها والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب ( )، وتنشأ الحاجة
إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين فى الحقيقة نظراً
لتكلفته أو لحاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة ، وعن طريق
برامج المحاكاة أمكن تمثيل الكثير من مشكلات الحياة
وهى التى تقدم سلسلة من الأحداث الواضحة للمتعلم والتى تتيح له الفرصة
للمشاركة الإيجابية فى أحداث البرنامج ،وتقدم له العديد من الاختيارات
التى تناسبه كما تستعين بالصور والرسوم الثابته و المتحركة الواضحة
والدقيقة كما توجه المتعلم التوجيه السليم لدراسة تعتمد على تحكم المتعلم
فى بيئة التعلم مع توفير قاعدة كبيرة من المعلومات التى يمكن أن يلجأ
إليها لتعاونه فى فهم الموضوع محل الدراسة.
4 - برامج الألعاب التعليمية Instructional Games
تعتمد ألعاب الكمبيوتر التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب فى نموذج
ترويحى يتبارى فيه الطلاب ويتنافسون للحصول على بعض النقاط ككسب ثمين ،
وفىسبيل تحقيق مثل هذا النصر يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة
حسابية أو منطقية أو يحدد تهجئة بعض المفرادات أو يقرأ ويفسر بعض
الإرشادات أو يجيب عن بعض الأسئلة حول موضوع ما ، ومن خلال هذا الاسلوب
تضيف الألعاب التعليمية عنصر الإثارة والحفز إلى العمل الدراسى ، وعادة
ما تأخذ الألعاب التعليمية الشكل الذى يجذب المتعلم ويجعله لا يفارق
اللعبة دون تحقيق الهدف أو الأهداف المطلوبة ، وهى تعتمد أساساً على مبدأ
المنافسة Computition لإثارة دافعية المتعلم كما تعتمد على إمكانات
الكمبيوتر التعليمية عندما يصبح فى الإمكان تقويم آداء المتعلم عن طريق
بعض التدريبات التى يتم التعامل معها بشكل غير مباشر مما يزيد من احتمال
تحقيق أهداف الدرس
لكم مني أرق التحيات وشكرا.....
هذا الموضوع مقتبس من شبكة الإنترنت

souzana

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى