مكونات الحاسوب المادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مكونات الحاسوب المادية

مُساهمة من طرف samoreem في الإثنين مارس 15, 2010 9:48 am

اعداد الطالبات ريم معمار غروب العون دلدا سليمان/ابن خلدون/

س1 عدد الأنماط التعليمية لاستخدام الحاسب في التعليم وما هو النمط الأكثر فعالية من الأنماط الأخرى.
1. طريقة التعلم الخصوصي الفردي.
2. طريقة التدريب والممارسة.
3. طريقة المحاكاة.
4. طريقة الألعاب التعليمية.
5. طريقة حل المشكلات.
وطريقة الألعاب التعليمية هي من أكثر فعالية من الأنماط الأخرى.

تعريف الحاسوب
هو عبارة عن آله الكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.

من مكونات الحاسوب المادية
وحدة الإدخال ( لوحة المفاتيح – الفأرة - الماسح الضوئي - الميكرفون.)
وحدة المعالجة المركزية ( المعالج – الذاكرة)
وحدة التخزين ( الأقراص الصلبة - الأقراص المرنة - الأقراص المدمجة)
وحدة الإخراج ( السماعات – الراسمات - شاشة العرض - الطابعات)

س: لماذا تعد الذاكرة العشوائية مهمة للعمل على الحاسب ؟
(RAM: random Access Memory) وهي الذاكرة الرئيسية للحاسب ، والتي تقوم باستيعاب المعلومات المؤقتة أثناء تشغيل الجهاز أو أثناء العمل عليه وتفقد محتوياتها بمجرد إيقاف تشغيل الجهاز أو انقطاع التيار الكهربائي ، لذلك يتم حفظ البيانات في وحدات تسمى (وحدات التخزين) قبل إيقاف تشغيل الجهاز .

إليكم بعض نظم تشغيل الحاسبات الشخصية
نظام تشغيل القرص (MS-Dos) .
نظام تنفيذي شامل (UNIX).
نظام النوافذ ( Windows).

س2: ما الفرق بين نظم التشغيل والبرامج المساعدة لنظم التشغيل ؟
يعد نظام التشغيل القاعدة التي تعمل عليها بقية البرامج المحملة على الجهاز بحيث لا تعمل هذه البرامج جزئيا أو نهائيا حسب نوع العطل في نظام التشغيل، أما البرامج المساعدة لنظم التشغيل فهي تحسن أنظمة التشغيل وتعتبر الوسيط بين نظام التشغيل والمكونات المادية للحاسب وقد تكون وسيطأ بين البرامج التطبيقية وأنظمة التشغيل.

س3: كيف يمكن للحاسب أن يكون مساعدا للمعلم؟
1- التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية التي تتطلب صبر ودقه.
2- التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال لتحضير الدرس.
3- المساعدة في توفير تقويم دقيق عن المتعلم في أي وقت شاء ولأي عدد من المرات.
4- توفير وقت كبير للمعلم للقيام بالتعليم الإرشادي والتركيز على الجوانب الاجتماعية والانفعالية في شخصية المتعلم.
5- تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي.
6- الوصول إلى مستويات عالية من الفهم قد يستحيل الوصول إليها بغير استخدام الحاسب كما في استقبال أسئلة المتعلم والرد عليها بما يتجاوز قدرة المعلم على ذلك من حيث السرعة والبيانات المعقدة وتقديمها لأكثر من متعلم.
7- السماح بالإفادة من الوسائل التعليمية
8- أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب.

من مزايا استخدام الحاسب في التعليم
يتميز الحاسب بالعديد من الإمكانات التي جعلت منه أداة تنافس العديد من الوسائط التعليمية الأخرى والعديد من الاستراتيجيات التعليمية لما له من منهجية تتجاوز الفروق الفردية , وهذه بعض من مزايا الحاسب على سبيل العد لا الحصر :
-1- تنمية مهارات المتعلمين لتحقيق الأهداف التعليمية
2- إمكانية حل المشكلات التي تواجه معلم الفصل
3- تنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد المعقدة
4- توفير بيئة تعليمية تفاعلية

عرف مفهوم برامج الوسائط المتعددة ؟
عبارة عن مجموعة من البرامج تجمع بين مجموعة من الوسائط مثل الصوت والصورة ولفيديو و الرسم بجودة عالية وتعرض أقوى الوسائل لكتابة البرامج التطبيقية . س/كيف

س4: لماذا ندرس الحاسب؟
لأنه لغة العصر، وأداة مناسبة لجميع فئات الطلاب، ويهيئ مناخ البحث والاستكشاف، ويحسن وينمي التفكير المنطقي، والسماح من الإفادة من الوسائل التعليمية، القدرة على المحاكاة، والقدرة على التفاعل المباشر، وتوفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة، وربط المهارات، ومساعدة المعلم ،وتحسين نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب، و تفريد التعليم ،وتقديم التغذية الراجعة، وتقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات، القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات، والقدرة على العرض المرئي للمعلومات، والقدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات

samoreem

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى